ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


من أسباب دفع العقوبات: اجتناب الظلم

 

 
 

 
 

الظلم هو التعدي على الناس في دمائهم أو أموالهم أو أعراضهم أو أبشارهم بغير حق قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم -وفي لفظ وأبشاركم-  عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا [أخرجه البخاري رقم:67] .
وقال صلى الله عليه وسلم: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه [أخرجه مسلم رقم:2580] وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى قال في الحديث القدسي: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا [أخرجه مسلم رقم:2577].
وقال صلى الله عليه وسلم: اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة [أخرجه مسلم رقم:2578] وتوعد من أخذ شيئًا بغير حق قال: من ظلم قيد شبر من أرض طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين [أخرجه مسلم رقم:1612].
فالظلم من أعظم أسباب العقوبات وتسليط الظالمين بعضهم على بعض كما قال تعالى: (وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا) [الأنعام:129] كما أنه من أسباب الحرمان الكوني والشرعي من الطيبات قال تعالى: (فَبِظُلْم مِنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَات أُحِلَّتْ لَهُمْ)[النساء:160].
وكذلك هو من أسباب العقوبات البليغة التي تهلك بها المجتمعات. قال تعالى: (وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا) [الكهف:59].
فلا يتجرأن أحد على الظلم ولا يغتر بإمهال الله ففي الحديث الصحيح قال صلى الله عليه وسلم: إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ثم قرأ وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ. [أخرجه البخاري رقم:4686].
والظلم واقع من كثير من الناس في هذا الزمان فالغيبة والنميمة والبهتان والكذب والحسد والضغينة والحقد والتجسس والغش والغدر والخيانة والدعوى الباطلة والأيمان الكاذبة الفاجرة التي يقصد بها أكل أموال الناس بالباطل والتشفي منهم بغير حق كل ذلك من الظلم المحرم وكذلك السرقة ونهب الأموال والرشاوى والمعاملة بالربا وسفك الدماء بغير حق ومنع الحقوق عن أهلها ومستحقيها كل ذلك من الظلم الذي هو ظلمات يوم القيامة.

 
 

 
           

 


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء

الشعر يرفع القيود عن المرأة في العلاقات الاجتماعية


موظف محبط !

يجعل الله للمتقين من كل ضيق فرجا

إذا عز أخوك فهن


جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر

الشيخ حمداش يشهر سيف الإسلام في وجه عبدة الشيطان

الشيخ يوسف قويدر : أيها الجزائريون إياكم والقروض الاستهلاكية


إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية

الفيسبوك يُعتّم على مأساة مسلمي الروهينغا

الفلبين مسلمو مورو يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات