ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


أنواع البكاء من خشية الله

 

 
 

1. بكاء العين.
2. بكاء القلب وأعني به خشية الله.
3. بكاء العين والقلب.
فالأول: وهو بكاء العين وحدها قد يصل إليه المنافق الذي يخدع الناس.
وقد يصل إليه الغافل في لحظة صحوة ضمير لكن يخمدها باستمراره في التقصير..
وقد يحصل لمن كان يملك رِقّة القلب طبعًا..
وقد يحصل تأثرًا بموت قريب أو حبيب..
النوع الثاني: وهو بكاء القلب من خشية الله وهو أن يستولي تعظيم الله على قلب العبد فيحجزه عن المحرمات ويدفعه دفعًا ذاتيًا إلى فعل الواجبات..وقد لا يصاحبه بكاء العين.
والنوع الثالث: بكاء العين والقلب من خشية الله فتجمع بين الخيرين خشوع الظاهر والباطن وطهارة السر والعلانية وهي الدرجة الأعلى..
فابدأ بالأهم وهو بكاء القلب وخشيته بانصرافه عن المحرمات وأداء الواجبات حتى ولو لم تذرف الدمع من خشية الله في بدايتك.. فإنك إن واظبت على استقامتك مع الثبات عليها كافأك الله بِرقّة القلب التي تؤدي إلى ذرف العين للدمع عاجلًا أو آجلًا.
..


من دعابات العلماء
ركب أحد طلبة العلم مع الشيخ الألباني _ رحمه الله _ في سيارته وكان الشيخ يسرع في السير فقال له هذا الطالب: خفف _ يا شيخ - فإن الشيخ ابن باز يرى أن التجاوز في السرعة إلقاء بالنفس إلى التهلكة فقال الألباني _ رحمه الله - : هذه فتوى من لم يجرب فن القيادة فقال الطالب: هل أخبر الشيخ ابن باز ؟
قال: أخبره فلما حدث الشيخ ابن باز _ رحمه الله _ بما قاله الألباني _ رحمه الله _ ضحك وقال: قل له: هذه فتوى من لم يجرب دفع الديات.   ترجمة السدحان للشيخ ابن باز _ رحمه الله - عن مجلة الفقه في الدين العدد الأول (ص51).
والصواب هو ما ذهب إليه الشيخ ابن باز لما في السرعة من المخاطرة بالنفس والمال.


ذاك مثل هذا
قال رجل لإياس بن معاوية: لو أكلت التمر تضربني ؟ قال: لا قال: لو شربت التمر (النبيذ) أخلاط منها فكيف يكون حراما ؟! قال إياس: لو رميتك بالتراب أيوجع ؟ قال: لا قال: لو صببت عليك قدرا من الماء أينكسر عضو منك ؟ قال: لا قال: لو صنعت من الماء والتراب طوبا فجف في الشمس فضربت به رأسك  كيف يكون؟ قال: ينكسر الرأس. قال إياس: ذاك مثل هذا ! .   (وفيات الأعيان)(1/247).


الحمامة والشيخ
كان الفخر الرازي _ رحمه الله _ يدرس التفسير في ساحة المسجد صيفا إذ بخاطف من الطيور يلحق حمامة يريد أن يفترسها فلجأت إلى كتف الإمام والناس ينظرون فرجع الخاطف خائبا وكان بين الحاضرين الشاعر أبو المحاسن محمد بن نصر الدين المعروف بابن عنين الدمشقي فاستأذن الإمام الرازي في أبيات من الشعر فأذن له فقال:
جاءت سليمـان الزمــــان حمـــامــة          والموت يلمع من جناحي خاطف
قرم لواه الجوع   حتى ظله                  بإزائــه دوما بـقـلــب واجــف
من نبـــأ الورقــاء أن محـلـكــم          حرم   وأنــك ملجــأ للخائــف ؟! (البداية والنهاية)  (13/160).
القرم: الذي اشتدت شهوته إلى أكل اللحم.
لواه: فتله.
الورقاء: الحمامة التي في لونها بياض إلى سواد والجمع وُرْقٌ.
إجابة النداء
قال الساجي: كان الإمام البويطي _ رحمه الله _ وهو في السجن يغتسل كل جمعة ويتطيب ويغسل ثيابه ثم يخرج إلى باب السجن إذا سمع النداء فيرده السجان ويقول له: السجن ارجع رحمك الله ! فيقول: اللهم إني أجبت داعيك فمنعوني (طبقات الشافعية)(2/165) بإفادة كتاب من بطون الكتب لجامعه يوسف العتيق (155).

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات