ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


هذه قصة المسجد الذي شيّد قبل 100 عام

 

 
 

مسجد الحوزة الواقع بمحافظة ظهران الجنوب التابعة لمنطقة عسير (جنوب السعودية) من المساجد الأثرية التي تم تشييدها قبل أكثر من 100 عام إذ يمتاز بالجدران المزخرفة والمكسوة بالنقوش القديمة التي تختلف أشكالها وأحجامها.
تجاور المسجد بئر منحوتة بالصخر يتعجب ناظرها من صنيع من قاموا بنحتها بمسافة متر ونصف المتر في مثله وبعمق يزيد على ثلاثين متراً.
وذكر أحد المؤرخين في محافظة ظهران الجنوب الأديب محمد مهاوش الوادعي أنه في تاريخ الدولة السعودية الأولى تم توسعة هذا المسجد في تاريخ 1213هـ ومن ثم تم توسعته في عهد الملك عبدالعزيز حينما أرسل جيشاً بقيادة الملك سعود في عام 1353هـ وكان يرافقه آنذاك الأمير فيصل بن سعد بن عبدالرحمن والأمير عبدالله بن فيصل الفرحان والأمير خالد بن محمد بن عبدالرحمن وكان بينهم أشخاص سكنوا واستقروا في الحي.
ولم تقتصر التوسعة على مسجد قرية الحوزة فحسب بل تم إنشاء عدد من الغرف المجاورة للمسجد لزوار الحي من خارج المنطقة آنذاك.
وقرية الحوزة إحدى القرى الأثرية بمحافظة ظهران الجنوب وتشتهر ببيوتها الطينية المتقاربة وأيضا تميزت القرية بالقلاع والحصون الفريدة من طراز هندسي أخّاذ وقصور شامخة تزهو بتشييد عمراني مترابط مُشيدة بخامات البيئة أعدادها تفوق المائة منزل وتتنوع ارتفاعاتها ليصل بعضها إلى ستة أدوار من الطين بشكل معماري جميل وتُسقف بأخشاب السدر والشوحط ثم تسقف بالطين بشكل متماسك يمنع تسرب الماء لسنين عديدة.
تقع القرية وسط محافظة ظهران الجنوب وتبعد عن الحدود السعودية مع دولة اليمن ما يقارب 20 كم تقريباً ويتميز بموقعة على ضفاف وادي العرين أعرق أودية المنطقة ويحيط به سور على كامل القرية له ثلاثة أبواب كل ركن من أركان هذه القرية يوجد به موقع حراسة يسمى الخارجة أو القصبة يحرسون القرية من أي قوى قد تواجههم في سابق العصور.
كما يجاور هذا الحي سوق ظهران الجنوب سوق الخميس وهو أشهر من نار على علم في بلاد وادعة وما جاورها بتنوع المحاصيل المحلية والمستوردة.

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات