ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


مسجد إشبيلية الجامع درة على جبين إسبانيا

 

 
 

كنتم خير أمة أخرجت للناس 
مسجد إشبيلية الجامع .. درة على جبين إسبانيا

هو من معالم إشبيلية الحضارية الحي العربي القديم حيث الشوارع الضيقة التي لا تسمح إلا بمرور السيارات الصغيرة والهدوء العجيب الذي تنعم به الشوارع نهارًا وجداول الماء التي في أفنية البيوت والجدران التي تحمل نقوشًا عربية منقولة بأشكالها المعروفة في القصور والمساجد وأكثرها يكرر جملة (لا غالب إلا الله). وأُنشِئ في المدينة منذ تأسيسها في العصر الإسلامي مسجدان جامعان.. الأول: مسجد ابن عديس الذي بناه الأمير عبد الرحمن الأوسط عام 213هـ وما زالت بقاياه ظاهرة حتى اليوم وإن كانت تقوم عليها كنيسة سان سلفادور وكانت قد أصيبت مئذنة المسجد في عام 757هـ بأضرار جسيمة نتيجة لزلزال عنيف هدم الجزء العلوي منها وأقيم مكانها طابق النواقيس الحالي ثم هدم المسجد بأكمله عام 1081هـ باستثناء المئذنة والبهو وبنيت مكانه الكنيسة الجديدة. 
لما ضاق مسجد ابن عديس -بعد مضي ثلاثة قرون على إنشائه- على المصلين من أهل إشبيلية وكانوا يصلون في رحابه وأقبيته وفي حوانيت الأسواق المتصلة به فيبعد عنهم التكبير بالفريضة.. أمر الحاكم الموحدي أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن ببناء مسجد جامع بالقصبة. الثاني: المسجد الجامع بالقصبة الذي أسسه أبو يعقوب يوسف وهو منارتنا في هذا البحث.


عمارة جامع إشبيلية
بدأ العمل المبارك في بناء هذا الصرح في شهر رمضان المبارك عام 567هـ وعُهد إلى شيخ العرفاء أحمد بن باسة الإشبيلي -وهو من أبرز خبراء البناء والتصميم والتخطيط وتنفيذ المشاريع الموحدية الكبرى والبناءين من أهل إشبيلية ومراكش وفاس- بذلك وقد حفر المهندسون أساسه حتى وصل الحفر إلى الماء ثم وضع أساسه من الآجر والجير والجص والأحجار وأسست دعائمه تحت مستوى سطح الأرض. استمرت عملية البناء من غير توقف ولمدة أربعة أعوام حتى وصل البناء إلى التسقيف وشابه -إلى حد كبير- مسجد قرطبة الجامع من حيث الاتساع والفخامة واهتم العرفاء ببناء قبة المحراب وأودعوا فيها كل عبقريتهم. 


منبر جامع إشبيلية
صُنع للمسجد منبر من أغرب ما قدر عليه من غرابة الصنعة اتخذ من أكرم الخشب مفصلاً منقوشًا مرقشًا محكمًا بأنواع الصنعة والحكمة في ذلك من غريب العمل وعجيب الشكل والمثل مرصَّعًا بالصندل مجزَّعًا بالعاج والأبنوس يتلألأ كالجمر بالشعل وبصفائح من الذهب والفضة وأشكال في عمله من الذهب الإبريز يتألق نورًا ويحسبها الناظر لها في الليل البهيم بدورًا.
ثم أقيمت له مقصورة أحاطت بالمحراب والمنبر لصلاة الخليفة وبُني ساباك يربط بين المسجد والقصر حتى يتسنى للخليفة أن يمشي فيه أثناء خروجه من قصره إلى الجامع للصلاة وكان المسجد يشتمل على سبعة عشر رواقًا عمودية على جدار القبلة البلاط الأوسط منها أكثر البلاطات اتساعًا وعقود الجامع منكسرة تستند إلى دعائم من الآجر وكان يدعم جدران الجامع الخارجية دعامات ضخمة لتدعيم الجدران وافتتح الجامع في احتفال حضره الخليفة الموحدي أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن وولي عهده الناصر وجميع بنيه وأشياخ الموحدين والقاضي وأعيان المدينة وخُطبت أول جمعة من على منبره بتاريخ 24 ذي الحجة سنة 577هـ. منارة جامع إشبيلية الشامخة بعد الافتتاح المبارك أمر الخليفة الموحدي أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن ببناء مئذنة شامخة للمسجد إلا أنه تُوفي في هذه السنة فتوقف العمل ولما تولى ابنه أبو يوسف يعقوب المنصور الذي خلف أباه أَمَرَ والي إشبيلية بالإشراف على إتمام مشروع أبيه وإكمال بناء مئذنة تجاوز في ارتفاعها مئذنة قرطبة.. ولم توضع اللمسات الأخيرة النهائية بتعليق التفافيح الذهبية بأعلى الصومعة إلا بعد فراغ هذا الخليفة من غزوة الأراك أو الأرك في شهر شعبان من سنة 591هـ وارتفعت المئذنة في رشاقة مشرفة على سهول إشبيلية لا صومعة تعدلُها في جميع مساجد الأندلس تظهر للعين على مرحلة من إشبيلية مع كوكب الجوزاء تثير إعجاب المسلمين والنصارى فيما بعد على السواء. 


وصف مسجد إشبيلية الجامع
تخطيط الجامع هو عبارة عن مساحة مستطيلة يتبع طراز المسجد التقليدي وهو الصحن الأوسط والأربع ظلات المحيطة به ويُدخل إليه عبر خمسة عشر بابًا سبعة منها في الضلعين الشرقي والغربي والباقي في الضلع الشمالي والباب الرئيسي يُعرف بـ(باب الزعفران) وما زال يحتفظ بمصراعيه. وصحن الجامع عرضي عُرف باسم بهو البرتقال لكثرة أشجار البرتقال المزروعة بأرضيته ويحيط بالصحن بائكات الظلات الأربعة وظلة القبلة تشغل ثلثي مساحة الجامع وتتكون من سبع عشرة بلاطة تسير عقودها عمودية على جدار القبلة أما الظلتان الجانبيتان فتتكون كل منهما من بلاطة واحدة.

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات