ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله

 

 
 

 
 

في ظلال عرش الرحمن
سبعة يظلهم الله في ظله يوم لاظل إلا ظله


عن البخاري ومسلم رضي الله عنهما عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل وشاب نشأ في عبادة الله ورجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه. 
يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبعة من الناس يتسمون بأخلاق حميدة وفضائل الأعمال يظلهم الله في ظله حين تدنو الشمس يوم القيامة من رؤوس الناس وقت الحساب ويبعد الله عنهم قوة حرارة الشمس في هذا اليوم. وهؤلاء الناس هم:
1- الإمام العادل هو الإنسان العادل في رعيته الذي يحكم فيهم بكتاب الله وسنة رسوله الكريم فكل منا راع في رعيته فالأب راع في بيته والمدير راع في عمله والمدرس راع في مدرسته وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته الإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته قال وحسبت أن قد قال والرجل راع في مال أبيه ومسئول عن رعيته وكلكم راع ومسئول عن رعيته.
2- شاب نشأ فى عبادة الله فهو الشاب الذي نشأ في طاعة الله وعبادته لا يعرف إلا القرآن وذكر الله عز وجل وهذا الأمر عزيز ونادر لكن من الناس من ينشئه الله نشأة حسنة ويربيه على طاعته وفي الحديث: (يعجب ربك سُبحَانَهُ وَتَعَالى من الشاب ليس له صبوة) معنى الحديث: أن الله سُبحَانَهُ وَتَعَالى يتعجب فوق سبع سماوات من شاب لا يعصي الله عز وجل يتعجب أن هذا الشاب عنده قدرات وطموح وقوة وفتوة ثم لا يعصي الله عز وجل فيتعجب الله عز وجل منه. 
3- رجل قلبه معلق بالمساجد وهذه صفة لطائفة من الناس من الأخيار يؤتيهم الله من الاستقامة ما الله به عليم فهم لا يتركون صلاةً إلا وصلوها فى المسجد وذلك حباً في صلاة الجماعة وابتغاء رضا الله عليهم وعفوه عنهم وهذا ليس معناه ترك العمل والتفرغ للصلاة في المسجد ولكن أدي عملك ولكن إذا سمعت النداء حي على الصلاة حي على الفلاح اترك ما في يدك ولبي النداء. 
كان عليه الصلاة والسلام -كما تقول عائشة - يشتغل بمهنة أهله.. يقطع مع أهله اللحم ويخسف نعله ويرقع ثوبه ويحلب شاته ويكنس بيته وهو أشرف خلق الله عز وجل قالت عائشة رضي الله عنها: (فإذا سمع النداء قام من مجلسه فكأنه لا يعرفنا ولا نعرفه). 
- رجلان تحابا فى الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه وهذه أعظم درجات المحبة أن تجد صديقا لك يأخذ بيدك لتذهبوا إلى الصلاة أو لحفظ القرآن أو لفعل الخيرات فهذه المحبة عند الله عظيمة وقد ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه سلم في حديثه الشريف عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلاّ لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار). 
5- رجل دعته أمرأة ذات منصب وجمال فقال أنى اخاف الله قد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المرأة هنا ذات منصب وهذا دليل على أن المرأة يمكن أن تخرج نفسها وتخرجه من المشاكل وأنها لا تخشى قوماً أن يحاسبوها أو ينظرو إليها لأنها ذات منصب وهذا فيه إغراء للرجل وهي أيضاً جميلة لأن بعض الناس تنصرف عن هذه الأمور بسبب عدم الجمال ولكن كل هذا لا يحرك شهوة الرجل تجاه هذه المرأة خشية من الله أن يراه على معصية فيقول الرجل إني أخاف الله فكان حقاً على الله أوجبه على نفسه أن يظل هذا الرجل في ظله يوم لا ظل إلا ظله. 
6- رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه وهذا رجل تصدق بصدقةً لا يعلم بها إلا الله وهي من أحب الأعمال إلى الله. 
7- رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناهُ معنى خالياً هنا مخلصاً أي ذكر الله بإخلاص وقلبه مستشعراٌ بعظمة الله ففاضت عيناه بالبكاء.

 
 

 
           

 


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء

الشعر يرفع القيود عن المرأة في العلاقات الاجتماعية


إذا عز أخوك فهن

حوار مع الشيطان

لا تحزن إن الله معنا


جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر

الشيخ حمداش يشهر سيف الإسلام في وجه عبدة الشيطان

الشيخ يوسف قويدر : أيها الجزائريون إياكم والقروض الاستهلاكية


إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية

الفيسبوك يُعتّم على مأساة مسلمي الروهينغا

الفلبين مسلمو مورو يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات