ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


مسجد _كرو سي_ شاهد على تاريخ المسلمين ومعاناتهم في تايلاند

 

 
 

 
 

يعد مسجد _كرو سي_  في منطقة _فطاني_ جنوب تايلاند معلماً هاماً لتاريخ المسلمين في تلك البلاد ويعود تاريخ المسجد لحوالي عام 1583 وقد شيد من قبل راهب بوذي اعتنق الإسلام ولم يتم استكمال بنائه بسبب الصراع الداخلي على السلطة في دولة فطاني آنذاك.
ويبقى المسجد بجدرانه شاهداً على المجزرة التي وقعت داخله عام 2004 وراح ضحيتها 32 مسلماً احتموا بالمسجد من نيران الجيش التايلاندي.
وعلى الرغم من التضييق الذي يتعرض له مسلمو تايلاند إلا أنَّ مسجد بقي مفتوحاً للمصلين لمئات السنين وتحكي جدران المسجد المبنية من الطوب الصغير وأعمدته المدورة من خلال الندوب التي تركتها طلقات رصاص الجيش التايلاندي قصة معاناة المسلمين في تايلاند.
وأكد نائب مدير مدرسة _دار الفرقان_ فخر الدين سعد_ أنَّ مسجد _كرو سي_ يحمل قيمة تاريخية كونه أقدم الصروح الأثرية في منطقة فطاني بالإضافة إلى قيمته المعنوية عند المسلمين بعد مقتل 32 شخصاً بداخله.
 وتعود قصة بناء المسجد إلى راهب بوذي يدعى _ليموتو كيم_ جاء كمبشر بصحبة أخته الكبرى إلى منطقة فطاني وتأثر المبشر البوذي بأخلاق المسلمين وصبرهم وجلدهم عند وفاة عزيز عليهم مقارناً ذلك بالإحباط الذي أصابه عند وفاة كلبه وقرر كيم الذي جاء كمبشر إلى المنطقة أن يعتنق الإسلام داعياً أخته الكبرى للحاق به إلا أنها رفضت بشدة طلبه وعارضت اعتناق أخيها للإسلام ودخلت في إضراب عن الطعام بسبب ذلك لثني أخيها الأصغر عن قراره. إلا أن كيم كان حازماً في قراره باعتناق الإسلام.
وشرع كيم بنفسه في بناء مسجد في الأرض التي اشتراها سابقاً لإقامة معبد بوذي وبسبب الحزن الذي أصاب شقيقة كيم الكبرى قامت الحكومة الصينية بشراء أرض قريبة من المسجد وبناء معبد بوذي عليها.

 
 

 
           

 


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء

الشعر يرفع القيود عن المرأة في العلاقات الاجتماعية


إذا عز أخوك فهن

حوار مع الشيطان

لا تحزن إن الله معنا


جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر

الشيخ حمداش يشهر سيف الإسلام في وجه عبدة الشيطان

الشيخ يوسف قويدر : أيها الجزائريون إياكم والقروض الاستهلاكية


إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية

الفيسبوك يُعتّم على مأساة مسلمي الروهينغا

الفلبين مسلمو مورو يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات