ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


لا تحزن إن الله معنا

 

 
 

رسالة من الهجرة النبوية  في زمن المحن
**
الشيخ: راتب النابلسي
هذه الآية أو الكلمات من آية تشير إلى موقف في الغار وكيف أن الصديق قال: يا رسول الله لو نظر أحدهم إلى موطئ قدمه لرآنا قال: يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما ؟.
الحقيقة أريد أن أمهد لشرح هذه الكلمات من آية كريمة الإنسان عنده دافع قوي إلى الطعام والشراب يأكل فيشبع عنده دافع قوي جداً إلى الزواج يتزوج وينجب عنده دافع ثالث من أهم الدوافع سماه علماء النفس تأكيد الذات فأنت تريد أن تكون شيئاً مذكوراً تريد أن تكون إنساناً مهماً تريد أن تكون إنساناً خطيراً هذه حاجة أساسية بالإنسان.
إنسان يشار له بالبنان إنسان متفوق إنسان قوي فهذا الشعور أو هذه الحاجة للتفوق يمكن أن تلبى من خلال التدين الصحيح أعلى تلبية سيدنا الصديق إنسان وقف مع النبي عليه الصلاة والسلام أحب النبي أخلص له رافقه قدم له ماله زوجه ابنته فكان هذا الصحابي الجليل كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: لم تطلع شمس على أحد بعد نبي أفضل من أبي بكر .
لذلك هناك حديث ورد في البخاري ورد أنه لما بايع النبي عليه الصلاة والسلام أهل العقبة أمر الصحابة بالهجرة إلى المدينة فعلمت قريش أن أصحابه قد كثروا وأنهم سيمنعونه فأعملت آراءها في استخراج الحيل منهم من رأى حبسه منهم من رأى نفيه ثم اجتمع رأي على قتله فأخبر الله نبيه وأمره أن يغادر والصديق رفيقه والقصة معروفة أمامكم. 
من كان الله معه فمن عليه ؟
أيها الأخوة عظمة الله عز وجل تتبدى أن هذه الدعوة العظيمة أن هذه الرسالة الخاتمة كان من الممكن أن تنتهي بقتل النبي عليه الصلاة والسلام لكن دقق في أن هذه الدعوة نجت لا بحرب ضروس ولا بقوى كبيرة ولكن نجت ولحكمة أرادها الله بأسباب صغيرة ما الذي حدث ؟ أن العنكبوت نسجت نسيجها على فم الغار وأن الحمامة نصبت عشها على طرف الغار وأن الله عز وجل حمى نبيه وحمى دعوته بسبب صغير وعظمة هذا الدين أن الله يمكن أن يدمر إنساناً بسبب تافه ويمكن أن تنجو دعوة كبيرة عملاقة بسبب صغير فإذا كان الله معك فمن عليك ؟

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات