ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


هذا أول مسجد بني في مصر

 

 
 

 
 

مساجد لها تاريخ
هذا أول مسجد بني في مصر 
يقع مسجد سادات قريش بمدينه بلبيس وهو من اهم معالم الإسلامية البارزة ويعتبر أقدم مسجد في مصر. وقد أطلق عليه هذا الاسم تكريما لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله صلي الله علية وسلم في معركتهم المسجد وسط مدينه بلبيس ففي منتصف شارع بوسعيد تجد مسجدا قديما يعلو مدخل بابه عن الأرض 16 درجه وسلم يصعد بك الي المسجد ويقال انه أقيم على بقايا قصر الحاكم الروماني.
كما تقرا اسم المسجد بارزا على احجار البوابة مسجد قريش تأسس سنه 18 هجريا: ويحتوي المسجد على ثلاثة صفوف وله ثلاثة أعمدة من الرخام ومقسم على اربعه اورقه موازيه لحائط القبلة وجدرانه مكونه من الطوب اللبن والدبش وتبلغ مساحته 2000 متر والجدير بالذكر ان المسجد به معالم فرعونية في غرب المسجد نوافذ زجاجية مستطيله للضوء وسقفه خشبي وبه شخشيخة كبيره ومرتفعة عنه بشبابيك الإضاءة.
وقد تم ترميم المسجد في العصر العباسي في عهد الخليفة المأمون ويتوافد عليه الالاف من أبناء مركز بلبيس لتأدية الصلاة في شهر رمضان كما يعد هذا المسجد هو الـ15 فى الترتيب على مستوى مساجد العالم.
….
6 خطوات لإسدال ثوب الكعبة المشرفة
ست خطوات اتبعتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم لإسدال ثوب الكعبة المشرفة وتثبيته بحلق الشاذروان.
وأوضح مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد باجودة أن الرئاسة بإشراف من رئيسها الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ومتابعة من نائبه الدكتور محمد الخزيم باشرت إسدال ثوب الكعبة المشرفة وتثبيته بحلق الشاذروان بعد أن رفع خلال موسم الحج الماضي. وبين أن رفع أجزاء من الثوب بمقدار ثلاثة أمتار في منتصف ذي القعدة من عام 1438كان من باب الاحتراز والحفاظ على نظافة وسلامة كسوة الكعبة المشرفة ومنع العبث بها حيث يشهد المطاف توافد أعداد كبيرة من الحجاج تحرص على لمس ثوب الكعبة والتعلق بأطرافه وذلك يعرض الثوب لبعض الضرر ويبقى هذا الجزء مرفوعا حتى مغادرة الحجاج وانتهاء الموسم حيث يعاد الوضع إلى طبيعته. 
وبين أن فريق العمل من المختصين والفنيين بالمجمع نظم العمل ورتب أولوياته حسب الخطة المعتمدة لافتا إلى أن الفريق حرص على الدقة والجودة في الأداء والوقت القياسي في إنهاء المهمة وانسيابية الطواف بالبيت العتيق وإدارة منطقة العمل بحواجز من الجهات الأربع تحقيقا لسلامة الطائفين مع المرونة في مباشرة المهام دون عوائق. خطوات إسدال ثوب الكعبة: - تركيب الحلق والحبل - إنزال الثوب - تركيب بقية المذهبات - صيانة ونظافة الثوب - تركيب إطار الحجر الأسود والركن اليماني - إسدال الثوب من الجهات الأربع. المصدر: جريدة مكة السعودية

 
 

 
           

 


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء

الشعر يرفع القيود عن المرأة في العلاقات الاجتماعية


موظف محبط !

يجعل الله للمتقين من كل ضيق فرجا

إذا عز أخوك فهن


جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر

الشيخ حمداش يشهر سيف الإسلام في وجه عبدة الشيطان

الشيخ يوسف قويدر : أيها الجزائريون إياكم والقروض الاستهلاكية


إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية

الفيسبوك يُعتّم على مأساة مسلمي الروهينغا

الفلبين مسلمو مورو يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات