ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


هذه قصة أصحاب الأيكة _قوم مدينز

 

 
 

 
 

فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ 
هذه قصة أصحاب الأيكة _قوم مدينز
اصحاب الأيكة هم قبيلة كانت تسكن في شمال غرب الجزيرة العربية وكانوا من العرب القدماء وتجد اثار منازلهم في مدينة البدع بالمملكة العربية السعودية اطلق عليهم اسم أصحاب الأيكة لانهم كانوا يعبدون شجر الايك واشتهروا بانهم رعاة للغنم كما كان منهم تجار معروف عنهم الغش في الاوزان.
ولقد ذكر طبقا لما جاء بموقع المرسال في القران الكريم ان الله سبحانه وتعالى بعث لهم نبيه _شعيبس وامرهم بترك الغش في الاوزان وحثهم على المتاجرة الشريفة فرفضوا دعوته ولم يؤمنوا بالله ولم يتركوا المعاصي واستمروا في اعمالهم والمعروف عنهم ايضا انهم كانوا يحفرون منازلهم في الجبال .
أصحاب الأيكة _ قوم مدين _ في التوراة
لقد ذكر أصحاب الأيكة اكثر من مرة في التوراة ولكن ذكروا انهم شعوب كانوا يسكنون في النقب في فلسطين كما ذكر ايضا في التوراة ان مدين هو ابن إبراهيم وان يوسف عليه السلام بعث اخوته إلى المدينيين كما ذكر ان مدين هو المكان الذي لاجا اليه موسى نبي الله أربعون سنة تزوج موسى احدى بنات المدينيين ان المدينيين في فلسطين تحالفوا مع العماليق وقاموا بعدة هجمات على أطراف بني إسرائيل مما أزعج الإسرائيليين كثيراً .
القرآن الكريم
لقد ذكر في القران الكريم ان قوم مدين كان مساكنهم قريبة جدا من قوم ثمود وكما ذكر ايضا ان النبي موسى لجأ اليهم فترة وصاهرهم كما ان ورد في القران ان قوم مدين بعث الله لهم نبيه شعيب عليه السلام . - بسم الله الرحمن الرحيم: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَه غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْر وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْم مُحِيط }.. صدق الله العظيم في هذه الايات يوضح ان الله سبحانة وتعالى ارسل الى قوم مدين _أصحاب الأيكةس نبي منهم وهو نبي الله شعيب علية السلام ليدعوهم الى عبادة الله وحده لا شريك له ويامرهم بترك الغش في الاوزان وذكرهم بعذاب الاخرة ولكنهم لم ينتهوا ولم يسمعوا له.
تسمية قوم مدين باصحاب الأيكة
لقد اطلق الله سبحانه وتعالى على قوم شعيب _قوم مدينس بأسم اصحاب الأيكة في العديد من الايات القرانية منها: - بسم الله الرحمن الرحيم: {وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ}.. صدق الله العظيم. - بسم الله الرحمن الرحيم: {كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ}.. صدق الله العظيم. - بسم الله الرحمن الرحيم: {وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوط وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ}.. صدق الله العظيم. - بسم الله الرحمن الرحيم: {وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّع كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ}.. صدق الله العظيم. ولعل معظم المفسرين اتفقوا على أن قوم شعيب _قوم مدينس هم أصحاب الأيكة اما الأيك فهو الشجر الملتف حول بعضه الذي كان بعض قوم مدين يعبدوه كما ذكرالطبري ولقد استشهد هنا بقول النابغة الذبياني _تجلو بقادمتي حمامة أيكة * بردا أسف لثاته بالإثمدز. 
كما رجح أن أصحاب الأيكة وقوم مدين هم امة واحدة ارسل الله لهم شعيب وهذا استنادا على ابن كثير: _فإن صفات أصحاب الأيكة تنطبق على صفات مدين وهي الغش بالوزن وكذلك الحديث الذي ورد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه موقوف عليه وليس مرفوعاً للنبي صلى الله عليه وسلم  _وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ * بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظ }.. [هوم - 85 : 86] وهنا إشارة الى انه __نهاهم عن عن نقص المكيال والغش بالميزان وان لا يفسدو في الارض لانه كان يُذكر عنهم انهم قطاع طرق كما أمرهم بوفاء الكيل والوزن .
اما عن قوله بقيت الله خير لكم و اختلفت الاقوال هنا فعن ابن عباس_: __رزق اللّه خير لكمس اما عن الحسن_: _ رزق اللّه خير لكم من بخسكم الناسس كما قال الربيع_: _وصية اللّه خير لكمس وفي كل هذا يقصد ان ترك الغش واتباع اوامر الله خيرا لهم ويشبه قول الله سبحانه وتعالى في سورة الماءدة [الآية : 100] _بسم الله الرحمن الرحيم: {قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ}.. صدق الله العظيم. نبي الله شعيب لقد قام شعيب بالعديد من المحاولات لصد قوم مدين _أصحاب الايكة _ عما يفعلون ولكن لم ينصتوا اليه ابدا فاخذ يقول لهم_ لا تصروا على الكفر والفساد حتي لا يصبيكم ما أصاب قوم نوح وهود عليهم السلام وكذلك قوم صالح وقوم لوط الذين اصابهم نقمة الله وعذابه ولكنهم لم ينتهوا بل قالو له ي اشعيب انك ضعيفا ولعل هذا لانه يُذكر ان شعيب كان ضرير البصر وبرغم من كل هذا لم يمل ولم يئس نبي الله شعيب من دعوته لهم حتى ان جاء امر الله فنجينا شعيب ومن آمن معه برحمة من الله تعالى اما الذين اظلموا فاخذتهم الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين تعني هامدين لا حراك بهم بسم الله الحمن الرحيم: {وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَة مِّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ}.. صدق الله العظيم

 
 

 
           

 


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء

الشعر يرفع القيود عن المرأة في العلاقات الاجتماعية


موظف محبط !

يجعل الله للمتقين من كل ضيق فرجا

إذا عز أخوك فهن


جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر

الشيخ حمداش يشهر سيف الإسلام في وجه عبدة الشيطان

الشيخ يوسف قويدر : أيها الجزائريون إياكم والقروض الاستهلاكية


إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية

الفيسبوك يُعتّم على مأساة مسلمي الروهينغا

الفلبين مسلمو مورو يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات