ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


سُنَّة الحجامة

 

 
 

 
 

كان رسول الله يُعطي لأهل التخصص الفرصة للإبداع لأنهم أعلم بأمور الدنيا ومع ذلك أوصى ببعض الأمور فصارت سُننًا نبوية من هذه السنن الحجامة 134- سُنَّة الحجامة
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعطي لكل أهل تخصُّص من العلوم المختلفة الفرصة لكي يُبْدِع في علمه وتخصُّصه وقال للجميع الحديث الذي يفتح الباب أمام كل العلماء للإنتاج والبذل فقال -كما روى مسلم عَنْ أنس رضي الله عنه-: أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ .
ومع ذلك فقد أوصى ببعض أمور في كل مجال من مجالات العلوم فصارت هذه الوصايا سُنَّة نبوية وصار في تطبيقها خير كثير في الدنيا والآخرة ومن هذه السنن الحجامة فقد روى البخاري واللفظ له ومسلم عَنْ جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: إِنْ كَانَ فِي شَيْء مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْبَةِ عَسَل أَوْ شَرْطَةِ مِحْجَم أَوْ لَذْعَة مِنْ نَار وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ .
ومن أعجب الأمور أن الملائكة أوصت النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا في رحلة الإسراء والمعراج بالحجامة! فقد روى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عن ابن مسعود رضي الله عنه: حَدَّثَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ لَيْلَةِ أُسْرِيَ بِهِ أَنَّهُ لَمْ يَمُرَّ عَلَى مَلإ مِنَ المَلاَئِكَةِ إِلاَّ أَمَرُوهُ أَنْ مُرْ أُمَّتَكَ بِالحِجَامَةِ !
ووجه العجب أن الملائكة تُوصي كثيرًا بأمر يظنُّ بعض الناس أنه لا يُفْعَل إلا في ظروف محدودة وقد يعيش المسلم عشرات السنين دون أن يفعله ولو مرَّة واحدة بل قد يتفاقم الأمر مع بعضهم فيعتبره من الطب القديم الذي صار بلا نفع ولا جدوى مع تقدُّم الطب في زماننا فهذه الوصية الملائكية تُثبت أن علمنا ما زال محدودًا وأن ارتباط معظمنا بالسُّنَّة ما زال ضعيفًا وأننا نحتاج أن نعيد تقييم الأشياء وفق رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم ونظرته ولقد حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يُطَبِّق هذه السُّنَّة بنفسه فاستأجر حَجَّامًا ليحجمه فقد روى مسلم عن أَنَسِ بْنِ مَالِك رضي الله عنه أنَّه قَالَ: احْتَجَمَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ لاَ يَظْلِمُ أَحَدًا أَجْرَهُ . فلنفعل هذه السُّنَّة العظيمة ونحن على قناعة كاملة بفضلها وجدواها.

 
 

 
           

 


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء

الشعر يرفع القيود عن المرأة في العلاقات الاجتماعية


موظف محبط !

يجعل الله للمتقين من كل ضيق فرجا

إذا عز أخوك فهن


جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر

الشيخ حمداش يشهر سيف الإسلام في وجه عبدة الشيطان

الشيخ يوسف قويدر : أيها الجزائريون إياكم والقروض الاستهلاكية


إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية

الفيسبوك يُعتّم على مأساة مسلمي الروهينغا

الفلبين مسلمو مورو يتشبثون بالحياة في مخيمات النزوح




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات