ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


سنن النبي - صلى الله عليه وسلم - في نومه وانتباهه

 

 
 

في هذه الآداب وتلك الأحكام يظهر حرص النبي _ صلى الله عليه وسلم - على ربط المسلم بخالقه في كل الأحوال فعندما كان عليه الصلاة والسلام يريد أن يعطي جسده حقه من الراحة بعد عناء نهار طويل يستحضر عظمة الله ويستذكر جملة النعم التي أنعم الله بها عليه في يومه وليلته ويظهر ذلك من قوله عليه الصلاة والسلام عندما يأوي إلى فراشه ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي) رواه مسلم فهي ألوانٌ من النعم المستوجبة للحمد والشكر لمعطيها ومانحها .
وكذلك كان - صلى الله عليه وسلم _ إذا أسلم النفس لراحتها ذكَّرها بأن أمرها أولاً وآخراً بيد بارئها لا بيد أحد غيره فيقول داعياً: ( اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ) متفق عليه وقد علّم النبي عليه الصلاة والسلام البراء بن عازب رضي الله عنه هذا الدعاء وأمره أن يجعله آخر ما يتكلّم به وبشّر قائلها أن من مات على تلك الحال بأنه يموت على الفطرة كما جاء في نص الحديث .


وفي هذا الدعاء بيان للحال الذي على المسلم أن يكون عليها وهو على فراش نومه إنه حال الاستسلام والتسليم إلى خالق النفس وبارئها وقريب من هذا الدعاء دعائه - صلى الله عليه وسلم - على تلك الحال بقوله : (باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ) متفق عليه.
وهناك العديد من الأذكار والأدعية التي جاءت عن النبي _ صلى الله عليه وسلم _  قبل النوم منها قوله : ( اللهم اغفر لي ذنبي وأخسئ شيطاني وفك رهاني واجعلني في الندي الأعلى ) كما ثبت في سنن أبي داود .
ومن الأدعية الواردة كذلك عند النوم قوله _ صلى الله عليه وسلم _: ( اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر ) رواه مسلم .
كذلك كان من هديه - صلى الله عليه وسلم _ بعد الوضوء والاستعداد للنوم أن يجمع كفيه وينفث فيهما قارئاً سور الإخلاص والمعوّذتين ثم يمسح بكفّيه ما وصل إليه من جسده وبعد ذلك يضع يده تحت خده الأيمن ثم يدعو ثلاث مرّات : ( اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك) رواه أبو داود وأحمد .
وفي سياق أحاديث نبويّة أخرى ورد عن النبي _ صلى الله عليه وسلم _ قراءة سور أخرى من القرآن الكريم كسورة الملك وسورة السجدة وسورة الإسراء والزمر وآخر آيتين من سورة البقرة و المسبّحات وهي سور الحديد والحشر والصف والجمعة والتغابن و الأعلى .
ومن الأذكار الواردة كذلك  التسبيح والتكبير والتحميد فقد أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - علياً وفاطمة رضي الله عنهما إذا جلسا على الفراش أن يكبّرا أربعا وثلاثين ويسبحا ثلاثا وثلاثين ويحمدا ثلاثا وثلاثين متفق عليه . 
وفي المقابل جاء النهي عن النوم في أوضاع معيّنة لمشابهتها لأحوال المعذّبين يوم القيامة ومن ذلك النوم على البطن فقد رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلاً مضطجعاً على بطنه فقال : ( إن هذه ضجعة لا يحبها الله ) رواه الترمذي وفي رواية ابن ماجة : ( إنما هذه ضجعة أهل النار ) .
وأرشد النبي _ صلى الله عليه وسلم _ الناس إلى بعض التدابير الاحتياطيّة قبل الذهاب إلى النوم من إطفاء السرج وإغلاق الآنية وإخماد النيران حمايةً للبيوت من خطر بعض الهوام والحيوانات الصغيرة التي قد تعبث بمتاع الناس أو تكون سبباً في اشتعال الحرائق قال - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون ) متفق عليه وقال - صلى الله عليه وسلم - : ( أغلقوا الباب وأوكئوا السقاء وأكفئوا الإناء أو خمّروا الإناء _ أي : قوموا بتغطيته - وأطفئوا المصباح فإن الشيطان لا يفتح غلقا _ أي بابا مغلقا - ولا يحلّ وكاء ولا يكشف آنية وإن الفويسقة تضرم على الناس بيتهم) رواه الترمذي ويقصد بالفويسقة الفأرة .
ومن هذه التدابير الواقية التي جاء الأمر بها : غسل اليدين قبل النوم إذا كان بهما شيءٌ من بقايا الطعام ويؤكّد النبي _ صلى الله عليه وسلم - على ذلك بقوله: ( من نام وبيده غمر _ أي دسومة وشحم - قبل أن يغسله فأصابه شيء فلا يلومنّ إلا نفسه ) رواه البخاري في الأدب المفرد .
وإذا استيقظ الإنسان أثناء نومه فزعاً فعليه أن يقول : ( أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ) كما ثبت بذلك الحديث في مسند الإمام أحمد .

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات