ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


هذه عشرة أحاديث توصلكم بإذن الله الفردوس الأعلى

 

 
 

 
 

الشيخ: عائض القرني
هذه رسالة (الأحاديث العشرة في الأذكار المشتهرة) اخترتُ فيها أميّز أحاديث الأذكار وأعظمها أجراً وأكثرها فضلاً وأصحها لتكون قريبة التناول من المسلم والمسلمة ولكل مجلس حضراً وسفراً تُردد بين أفراد الأسرة وتُعاد في مجالس الدراسة وتُكرر في ندوات العلم والخير والصلاح فعليكم بحفظها والعمل بما فيها فوالذي نفسي بيده إنها أغلى من الكنوز وأثمن من القناطير المقنطرة وأنفس من الخيل المسومة وخير من حُمر النعم بل فيها مقاليد السموات والأرض من الأجر العظيم والثواب العميم والعطاء الجسيم من ملك كريم ومن رحمن رحيم وعد عباده بالنعيم المقيم أسأل الله لي ولمن قرأها وعلّمها ونشرها وعمل بها الفوز برضوانه وسكنى جنانه والأمن من نيرانه.
 1- عن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَلاَ أدلكم بِمَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ أَدْرَكْتُمْ مَنْ سَبَقَكُمْ وَلَمْ يُدْرِكْكُمْ أَحَدٌ بَعْدَكُمْ وَكُنْتُمْ خَيْرَ مَنْ أَنْتُمْ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ إِلاَّ مَنْ عَمِلَ مِثْلَهُ تُسبِّحُونَ دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وَتَحْمَدُونَ ثلاثاً وثلاثين وَتكبِّرُونَ ثلاثاً وثلاثين وتقول تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير (صحيح ابن حبان [2014]). 
2- وعنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ قَالَ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْء قَدِيرٌ فِي كُلِّ يَوْم مَائَةَ مَرَّة كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَاب وَكُتِبَتْ لَهُ مَائَةُ حَسَنَة وَمُحِيَتْ عَنْهُ مَائَةُ سَيِّئَة وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذلِكَ حَتَّى يُمْسِي وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلاَّ أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ (صحيح البخاري [3293]). 
3- وعنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْم مَائَةَ مَرَّة حُطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ (متفق عليه).
 4- وعنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:  كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمنِ: سبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ (صحيح البخاري [6405]). 
5- وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لئن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحبُ إليّ مما طلعت عليه الشمس (صحيح مسلم [2695]).
 6- وعنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلّى عليّ صلاة صلّى الله عليه بها عشراً (صحيح مسلم [384]).
 7- عن أَنَس قَالَ: كَانَ أَكْثَرُ دُعَاءِ النَبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ   (صحيح مسلم [2688]). 8
- عن أَبِي مُوسى الأَشْعَرِيِّ قَالَ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله بن قيس: أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَنْز مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟! قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ (صحيح مسلم [2704]). 
9- عن شداد بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيد الاستغفار أن تقول: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أعوذ بك من شر ما صنعت أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ (صحيح البخاري [6306]).
 10- عَنْ جُوَيْرِيَةَ بنت الحارث قَالَتْ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لَقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَات ثَلاثَ مَرَّات لَوْ وُزِنَتْ بِمَا قُلْتِ مُنْذُ الْيَوْمِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ (صحيح مسلم [2726]). 
…..
 بعضُ الآثار عن السَّلَف الصَّالح في قيام اللَّيل 
- روي أن عمرَ بن الخطاب - رضي الله عنه - كان يَمُرُّ بالآية من ورده بالليل فيسقط حتى يعاد منها أيَّامًا كثيرة كما يُعادُ المريضُ (مصنف ابن أبي شيبة ) .
- كان ابنُ مسعود - رضي الله عنه - إذا هدأت العيونُ قام فيُسْمَعُ له دَويٌ كَدَويِّ النَّحل حتى يصبحَ (مختصر قيام الليل للمروزي) .
- وكان طاووس - رحمه اللهُ - إذا اضطجع على فراشه تَقَلَّبَ عليه كما تَقَلَّبُ الحَبَّةُ في المقلاة ثم يثبُ ويصلي إلى الصباح ثم يقول : طَيَّرَ ذكرُ جهنم نومَ العابدين (إحياء علوم الدين) .
- وقال الحسنُ : ما نعلم شيئًا أَشَدَّ من مكابدة اللَّيل ونفقة هذا المال فقيل : ما بالُ المتهجِّدين من أحسن الناس وجوهًا ؟ قال : لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم نورًا من نوره(إحياء علوم الدين) .
- قال الفضيلُ : إني لأستقبلُ الليلَ من أَوَّله فيهولني طولُه فأَفْتَتح القرآن فأصبح وما قضيتُ نَهمتي (إحياء علوم الدين) .
فانظر - يرعاك الله - إلى اللَّذَّة التي يشعر بها حتى لا يشعر بالوقت بل يحسُّه قصيرًا في جانب مناجاته لربِّه وليس ذلك كلَّ ليلة.. فحاشا أن يخالفوا سنةَ رسول الله وإنَّما أخبر عن هذا الحديث ولو كان ليلة .
- وقال أيضًا : إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محرومٌ وقد كثرت خطيئتك .


- كان للحسن بن صالح جاريةٌ فباعها من قوم فلما كان في جوف الليل قامت الجاريةُ فقالت : يا أهلَ الدار الصلاة الصلاة فقال : أصبحنا ؟ أَطَلَعَ الفجرُ ؟ فقالت : وما تُصَلُّون إلا المكتوبة ؟! قالوا : نعم فرجعت إلى الحسن فقالت : يا مولاي بعتني من قوم لا يُصَلُّون إلا المكتوبة رُدَّني فَرَدَّها .
- قال الربيعُ : بتُّ في منزل الشَّافعيِّ - رحمه الله - ليالي كثيرة فلم يكن ينام من اللَّيل إلا يسيرًا .
- وكان أبو حذيفة يُحيى نصفَ الليل فمرَّ بقوم فقالوا : إنَّ هذا يُحْيى الليلَ كلَّه فقال : إنِّي أستحيي أن أُوصَفَ بما لا أفعلُ فكان بعد ذلك يحيى الليلَ كلَّه .

 
 

 
           

 


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء

الشعر يرفع القيود عن المرأة في العلاقات الاجتماعية


من هو المقطوع من رحمة الله؟

سيشع نور رغم الظلام!

يجعل الله للمتقين من كل ضيق فرجا


القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر

الشيخ حمداش يشهر سيف الإسلام في وجه عبدة الشيطان


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات