ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


الصلاة وسيلة لسعة الرزق

 

 
 

 
 

كنوز ربانية
الصلاة وسيلة لسعة الرزق 
الصلاة مجلبة للرزق حافظة للصحة دافعة للأذى مطردة للأدواء مقوية للقلب مبيضة للوجه مفرحة للنفس مذهبة للكسل منشطة للجوارح ممدة للقوى شارحة للصدر مغذية للروح منورة للفلب حافظة للنعمة دافعة للنقمة جالبة للبركة مبعدة من الشيطان مقربة من الرحمن (زاد المعاد في هدي خير العباد) .
قال الله سبحانه وتعالى : وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى_ (طه :132) .
أمر الله جلا وعلا نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم بأن يأمر أهله بالصلاة ويمتثلها معهم ويصطبر عليها ويلازمها : وهذا الخطاب يدخل في عمومه جميع الأمة (الجامع لأحكام القرآن) .
وقوله : وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ أي : استنقذهم من عذاب الله بإقام الصلاة واصبر أنت على فعلها واستعينوا بها على خصاصتكم ولا تهتم بأمر الرزق والمعيشة فإن رزقك مكفي من عندنا وقوله وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا أي : ثابر على الصلاة بإقامتها بحدودها وأركانها وآدابها وخشوعها فكما تأمر أهلك بالصلاة فحافظ عليها أنت فعلًا لأن الوعظ بلسان الفعل أتم منه بلسان القول وقوله : لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ أي : لا نكلفك أن ترزق نفسك ولا أهلك نحن نرزقك وإياهم فإذا أقمت الصلاة أتاك الرزق من حيث لا تحتسب ففرغ بالك لأمر الآخرة وحافظ على الصلاة غير مشتغل عنها بأمر المعاش (الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل) .
وليس المقصود بالآية التكاسل عن طلب الرزق وترك التكسب لأنه تعالى قال في وصف المتقين : رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (النور:37 ) أي : كانوا يبيعون ويشترون ولكن لا يلهيهم ذلك عن حضور الصلاة وأن يقيموا كما أمرهم الله وأن يحافظوا على مواقيتها (مفاتيح الغيب) .

 
 

 
           

 


أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات