ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


دعوة القرآن الكريم إلى الاستغفار

 

 
 

 
 

وردت آيات كثيرة في القرآن الكريم في الحث على الاستغفار وفي ذلك دلالة واضحة على أهمية طلب العبد المغفرة من ربه ليستر عيوبه ويعفو عن سيئاته ويجنبه عقوبته فمن تلك الآيات الواردة في هذا الصدد :
1/ آيات ورد فيها التوجيه للنبي صلى الله عليه وسلم بطلب المغفرة من ربه جلَّ وعلا لنفسه أو للمؤمنين من ذلك قوله تعالى : فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ [غافر :55] .           
قال الإمام الطبري رحمه الله : ( واستغفر لذنبك : أي : سَلْهُ غفران ذنبك وعفوه لك عنه) (جامع البيان في تأويل آي القرآن الطبري) .
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله : (قوله واستغفر لذنبك هذا تهييج للأمة على الاستغفار) (تفسير القرآن العظيم ابن كثير) .

وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله : (واستغفر لذنبك المانع لك من تحصيل فوزك وسعادتك فأمره بالصبر الذي فيه يحصل المحبوب وبالاستغفار الذي فيه دفع المحذور وبالتسبيح بحمد الله تعالى خصوصًا) (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان الشيخ عبدالرحمن السعدي) .
وقوله تعالى : فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ [محمد:19] .
يقول الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في معنى الآية : ( واستغفر لذنبك أي: اطلب من الله المغفرة لذنبك بأن تفعل أسباب المغفرة من التوبة والدعاء بالمغفرة والحسنات الماحية وترك الذنوب والعفو عن الجرائم . واستغفر للمؤمنين والمؤمنات فإنهم _ بسبب إيمانهم ذ كان لهم حق على كل مسلم ومسلمة) (تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان الشيخ عبد الرحمن السعدي) .
وقال الشيخ أبو بكر جابر الجزائري رحمه الله في معنى الآية : (أي : فاعلم يا محمد أنه لا معبود تنبغي له العبادة وتصلح له إلا الله الذي هو خالق كل شيء ومالكه واستغفر أي : اطلب من ربك المغفرة لك وللمؤمنين والمؤمنات وهذا الكلام وإن وجه للرسول صلى الله عليه وسلم فالمراد منه على الحقيقة أو بالأصالة غيره صلى الله عليه وسلم فكأنما قال تعالى : يا عباد الله أيها الناس والرسول على رأسكم اعلموا أنه لا إله إلا الله واستغفروا لذنوبكم مؤمنين ومؤمنات) 

 
 

 
           

 


الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء

الشعر يرفع القيود عن المرأة في العلاقات الاجتماعية


من هو المقطوع من رحمة الله؟

سيشع نور رغم الظلام!

يجعل الله للمتقين من كل ضيق فرجا


القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر

الشيخ حمداش يشهر سيف الإسلام في وجه عبدة الشيطان


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات