ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


هل يجوز الاتجار في السلع المهربة من الجمارك؟

 

 
 

ما حكم الدين في الاتجار في السلع المهربة من الجمارك؟

* يجيب الشيخ اسماعيل نور الدين من علماء الأزهر

أن الله سبحانه وتعالي بين لنا الحلال ودعانا إليه وبين لنا الحرام وحذرنا منه وأمرنا أن نأكل من الحلال الطيب ونتعفف عن الخبيث الحرام فقد روي الطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال: "ان الله طيب لا يقبل إلا طيبا" وأن الله تعالي أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال "يا أيها الرسل كلوا من الطيبات وأعملوا صالحا.." وقال "يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم" وذكر الرجل يخرج من بيته أشعث أغبر يقول لبيك اللهم لبيك ومطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأني يستجاب له.

والمؤمن يتحري الحلال في كل أموره ولا يقترب من الحرام ولا مما فيه شبهه حرام. فعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقي الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعي حول الحمي يوشك أن يرتع فيه ألا وان لكل ملك حمي الا وان حمي الله محارمه. الا وان في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب" رواه البخاري ومسلم.

نقول ان الضريبة الجمركية حق الأمة وهي تعتبر من المال العام الذي هو ملك للشعب فاذا تهرب من هذا الحق انسان كأنه أكل أموال الناس بالباطل وقد نهانا الله عن ذلك. قال الله تعالي: "ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالاثم وأنتم تعلمون" البقرة 188 فالتهرب من الضريبة الجمركية هو أكل اموال الناس بالباطل والتاجر الذي يتناول هذه البضائع بالبيع والاتجار فيها هو شريك في هذه الحرمة لأنها تعين السارق لهذا المال وإثم علي هذا العمل غير المشروع فان القناعة بالرزق الطيب ولو كان قليلا خير من الكثير الخبيث والقناعة كنز لا يفني.

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات