ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


خير أيام الله في الأرض

 

 
 

هو يوم عظيم يأتي في الشهر 4 مرات وفي العام الواحد 48 مرة.. وهذا اليوم عيد في السماء والأرض مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم.. وهو يوم قال عنه رسولنا الكريم صلوات الله عليه أنه خير يوم طلعت فيه الشمس.. من المؤكد أنك عرفت ما هو هذا اليوم؟!
يوم الجمعة لكن هل هناك أشياء يجب عليك أن تفعلها بخلاف صلاة الجمعة في المسجد وما فيها من آداب وأحكام يجب مراعاتها أثناء الصلاة؟!
يقول الله تعالى في سورة الجمعة (آية: 9) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ .
 عن أوس بن أوس قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من غسل واغتسل وغدا وابتكر ودنا من الإمام ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة صيامها وقيامها .
 وعن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل وإن كان طيب فليمس منه وعليكم بالسواك).
ونظرا إلى أهمية وفضل هذا اليوم العظيم فلا تتغافل ولا تتكاسل عن عدة أشياء عليك القيام بها والحرص عليها كل يوم جمعة ولك الأجر بإذن الله تعالى :
 أولا: كثرة الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:
 عن أوس بن أوس رضي الله عنه قال: قـال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي) قال: فقالوا: يا رسول الله: وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ قال: يقولون: بليت قال: (إن الله تبارك وتعالى حرم على الأرض أجساد الأنبياء صلى الله عليهم).
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه  قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا)
- حثنا المصطفى على كثرة الصلاة عليه فعطر لسانك بالصلاة على النبي  عليه الصلاة والسلام.

ثانيا: قراءة سورة الكهف:
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).
- فإذا كنت تريد أن يضاء لك نورا ما بين الجمعتين فعليك بقراءة سورة الكهف.

 ثالثا: الدعاء:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أهبط وفيه تيب عليه وفيه قبض وفيه تقوم الساعة ما على وجه الأرض من دابة إلى وهي تصبح يوم الجمعة مصيخة حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا ابن آدم وفيه ساعة لا يصادفها عبد مؤمن وهو في الصلاة يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه).
- ادعو الله في هذا اليوم المبارك لعلها تكون ساعة إجابة.
والآن.. تذكر 3 أشياء عليك فعلها يوم الجمعة بمشيئة الله: الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قراءة سورة الكهف والدعاء..
فلا تتغافل عن أشياء سهلة لا تأخذ منك وقتا طويلا قد تكون سببا بإذن الله في الأجر العظيم فهنيئا لمن جعل هذا اليوم في طاعة الله عز وجل.

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات