ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


وصايا الرسول العشرة

 

 
 

قال تعالى {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (3 و4) سورة النجم
 
 (1) الوصية الأولى: أكثروا من قول لا حول ولا قوه إلا بالله.
 الشرح: نعم أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله حتى لا تشك فيما ولدت من قوة ولذلك عندما تجد أي قوة فيك(( قل إنها هبة الله وإن شاء سلبها)) ولا تكن كمثل ما قال قارون قال: ((إنما أوتيتها على علم من عندي)) فقال الله له احفظها بعلمك فخسف به وبدارة الأرض إذن الحق سبحانه وتعالى يريد منا أن نكون ذاكرين دائما لقوة الله تعالى.
 (2) الوصية الثانية: اتق المحارم تكن اتقى الناس.
الشرح: نعم كل شيء حرمه الله إبعد عنه لتسلب عن نفسك المعاصي أولاً ثم أفعل إيجاب في الطاعة إذن إسلب المعصية أولاً لأن الطاعة ثوابها سيكون لك أما المعصية فمن الممكن أن تكون بضرر لغيرك فكف عنها أولاً  ثم افعل الطاعة ثانياً وبذلك تكن أتقى الناس.
 (3) الوصية الثالثة: رُفعت الأقلام وجفت الصحف.
 الشرح: نعم لأن كل شى تم ترتيبه من الله تعالى لأنه لا إله إلا الله فإذا قضى الله تعالى أمراً فلا يوجد إلاهاً آخر ينقض أمر الله تعالى فقد تم ترتيب كل شيء مثل رجال الجنة ورجال النار.
(4) الوصية الرابعة: من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً.
الشرح: نعم لأن كلما ارتقت الدنيا كلما ذادت الشهوات فمنذ زمن كنا نركب الخيل للمواصلات أما الآن فأصبحت هناك سيارات وطائرات للسفر فكلما ذاد التطور في الدنيا كلما ذادت الشهوات فإن لم يستطع الإنسان أن يتمسك بدينة فسيميل الإنسان إلى شهوات نفسه فيجب علينا أن نتقي الله ونفعل ما يريده الله ونبتعد عن ما نهاه الله.
(5) الوصية الخامسة: صل الصلاة لوقتها.
الشرح: الحق سبحانه وتعالى يريد أن يديم صله الإنسان بربه الخالق فإذا ذهبت لملك من ملوك الدنيا فإنه يحدد الزمان والمكان ولكن الله تعالى هو الذى يدعو عباده ليقابلوه كل يوم خمس مرات فالذي خلقك يستدعيك إلى لقائه ليخفف عنك ما ألم بك من متاعب قبل الوقت ويعطي لك طاقة من الإيمان إن لك رب هذا الرب هو الذي دعاك ليحتفي بك فإن طلبك للقائه فلا تؤجل لقاءه لأنه سيمدك بطاقة إيمانية كبيرة إن شاء الله.
(6) الوصية السادسة: أفشوا السلام بينكم.
الشرح : نعم لأن الإنسان إذا كان جالسا وطرأ عليه طارئ فإن  نفسه تحدثه هل جاء بشر أم جاء بخير؟! فإن قال: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته فإن هذا دليل أنه قدم بسلام وليس بشر فيحدث طمأنينة بين الطرفين.
(7) الوصية السابعة: أحدث لكل ذنب توبة.
 الشرح: نعم أي لا تغفل فإن فعلت ذنب يجب أن تلحقه بندم وتوبة ولكن لا تديم على هذا الذنب لأن الراجع عن توبته كالمستهزىء بربه فيجب عليك أن تتوب سريعاً وتندم على فعل هذا الذنب.
(8) الوصية الثامنة: إذا استعنت فأستعن بالله.
الشرح: نعم لأن قول الله تعالى {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِين} (5) سورة الفاتحة أي حببني في عبادتك وعشقني فيها وأعطني إشراقها حتى أتشجع وتقوى عبادتي لكن الاستعانة بالله ليست في كل شيء مثال إذا كان عندك قضية فإنك تذهب إلى محام وفي هذا لا نقول أننا لا نسأل الله لأنك سألت الله ما أعطاك الجواب عليه فيما وزعه من حرف للخلق في الخلق.
 (9) الوصية التاسعة: أحسن لجارك.
الشرح: نعم لأن أول ما تقول عند الفزع يا فلان ((تنادي على جارك)) ولا تنادي على أحد آخر ولا حتى أهلك فجارك هو المطلع على عوراتك وهو المواجة لك في جميع أحوالك سواء المسيئة أو السارة فيجب عليك أن تحسن جوار جارك لأنك إذا أحسنت جواره فقد وجب عليه أن يحسنه هو الآخر وبذلك تكون قد أخذت إحسانا من الناحيتين.
(10) الوصية العاشرة: احفظ الله يحفظك.
الشرح: أي لا تعتدي على محارمه لأنني ولله المثل الأعلى إذا أمرت أمراً أو نهيت نهياً فخالفتني فيه فكأنك لم تحفظ عهدي معك فالله لم يكلف الإنسان إلا من سن الـ14 أو الـ15 وتركك ترمح في نعمه دون أن يسألك عن شيء فكما حفظك وأنت غير مكلف فيجب عليك أن تحفظه وأنت مكلف.
جميع وصايا الرسول مأخوذة عن شرح الشيخ الشعراوي لها في برنامج خواطر إيمانية.

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات