ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


ثلاثة يحبهم الله عز وجل

 

 
 

عن أبي ذر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة يحبهم الله عز وجل: رجل أتى قوما فسألهم بالله ولم يسألهم بقرابة بينه وبينهم فمنعوه فتخلف رجل بأعقابهم  فأعطاه سرا لا يعلم بعطيته إلا الله عز وجل - والذي أعطاه. وقوم ساروا ليلتهم حتى إذا كان النوم أحب إليهم مما يعدل به نزلوا فوضعوا رؤوسهم فقام منهم رجل يتملقني ويتلو آياتي. ورجل كان في سريه فلقوا العدو فانهزموا فأقبل بصدره حتى يقتل أو يفتح له. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
وشرح الحديث: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم يبين لنا الحديث ثلاثة من الناس يخصهم الله عز وجل بزيادة محبته وإقباله عليهم برحمته الواسعة وحثنا على التخلق بهذه الأخلاق الكريمة.
الأول: رجل أعطى الصدقة سرا ابتغاء وجه الله لا يعلم بها إلا الله تعالى والشخص الذي أخذها منه. وذكرت أيضا في حديث سابق (سبعة يظلهم الله في ظله يوم القيامة) من هؤلاء السبعة (رجل تصدق بصدقه أخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه) وذلك كناية عن غاية الكتمان والسرية في الصدقات.
الثاني: رجل كان مع صحبه في سفر وناموا من شدة التعب لكن هو قام يتذكر الله رب العباد ويتلو آياته ويقيم الليل وهو متعب من السير وإخوانه ناموا من التعب.
الثالث: رجل أقبل بصدره على الأعداء بعد أن انهزم وقاتل حتى يقتل أو يفتح له ولا شك أن هذا يقوى من عزيمة المسلمين ويشجع المنهزمين على الرجوع إلى صف القتال حتى تقوى عزيمتهم وينالوا النصر بإذن الواحد الأحد.

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات