ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


في إندونيسيا لا تذهب إلى المسجد هو يأتي إليك!

 

 
 

إقبال كبير على المسجد المتنقل في جاكرتا
في إندونيسيا.. لا تذهب إلى المسجد.. هو يأتي إليك!
يمثل الاختناق المروري عقبة مزمنة للراغبين في أداء الصلاة في العاصمة الإندونيسية في جاكرتا إذ يحول في كثير من الأحيان دون قيامهم بفرائضهم في بعض مواعيد الصلاة خلال النهار.
ولكن يبدو أن هذه المشكلة في طريقها إلى الحل بفضل مسجد متنقل يجوب شوارع العاصمة للسماح للمصلين بأداء فرائضهم أينما وجدوا.
فعند نداء المؤذن كان الشاب سوتيكنو يجد نفسه أمام المعضلة نفسها إذ إنه كلما أراد التنقل بسيارته لاصطحاب زوجته كان دائما يفوت عليه موعد الصلاة بسبب الزحمة في شوارع العاصمة. وبالتالي بات في إمكانه الآن إنجاز الأمرين معا بفضل المسجد المتنقل.
والمشروع الجديد هو عبارة عن شاحنة صغيرة تم استصلاحها لتصبح مصلى وهي تجوب شوارع العاصمة الإندونيسية منذ مطلع شهر رمضان الماضي لتمكين الراغبين في الصلاة خلال تنقلاتهم على غرار سوتيكنو من أداء فرائضهم في هذا البلد الذي يشكل أكبر البلدان المسلمة في العالم من ناحية التعداد السكاني.
ويتوقف هذا المسجد المتجول في أماكن مكتظة عادة ما تستضيف أحداثا رياضية أو مهرجانات على سبيل المثال.
وفي أوقات الصلاة تفتح الأبواب الجانبية للمركبة لتقام عليها منصة صغيرة ليلقي الإمام خطبته منها كما توزع ملابس خاصة للنساء.
وأمام الشاحنة الصغيرة يفرش سجاد الصلاة على مساحة يمكنها استقبال ما يصل إلى 100 مصل. كذلك في إمكان البعض الصلاة في داخل المركبة المجهزة بمغاسل للوضوء.
ويقول الموظف سوتيكنو لوكالة الصحافة الفرنسية: كان يفترض علي الذهاب إلى المسجد الواقع في منطقة بعيدة لكن عندما رأيت ذلك ركنت سيارتي وصليت هنا. هذا الأمر يسمح لي بكسب الوقت والذهاب لاصطحاب زوجتي في وقت أسرع في العاصمة التي تضم 10 ملايين نسمة.
ويقدم المسجد المتنقل خدماته بين الثالثة بعد الظهر والسابعة مساء وهي ساعات يترك فيها ملايين الأشخاص وسط المدينة متجهين إلى الضواحي.
وكان يوزع المسجد المتنقل خلال شهر رمضان حصصا غذائية صغيرة عند الإفطار.
وتعود ملكية هذه الشاحنة لـ(مؤسسة مساجد إندونيسيا) وهي منظمة معنية بإقامة المساجد وصيانتها بتمويل من مجموعة أديرة شريعة التي توفر أموالا لشراء المركبات المخصصة لاستصلاحها في إقامة مساجد متنقلة.
ويقول مدير المنظمة حمزة فاتدري: كنا قلقين إزاء النقص في الأماكن المخصصة لممارسة الشعائر الدينية في مواقع تجذب الكثير من الزائرين بينها الحفلات الموسيقية والمهرجانات والمدرجات الرياضية.

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات