ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية

 

جهز حقائبك من الآن !

نصائح لاغتنام خيرات الأشهر الحرمجهز حقائبك من الآن··!إذا كنت مسافرا برا أو جوا، فأنت تريد ان تجهز حقائبك والأشياء التي ستحتاجها معك في هذا السفر، ومن الأفضل لك ان تبدأ بتجهيزها والاستعداد لرحلتك هذه بوقت كاف حتى لا تتفاجأ أن الوقت قد مر سريعا، وما عليك إلا أن تذهب إلى ميعاد رحلتك حاملا معك أشياء، وتاركا اخرى تحتاجها لكنك تركتها لضيق الوقت !نعم ·· هذا هو حالنا كل عام، يمر بنا الوقت مسرعا، و..تفاصيل

لعلك ترضى

لعلك ترضى.. جملة عجيبة هي!العجيب في هذه الجملة أن الله سبحانه وتعالى قالها لنبيه صلى الله عليه وسلم كنتيجة لأعمال وأقوال يفترض أن المرء يفعلها ليستجلب رضا الله وليس ليرضي نفسه.لكنه كريم سبحانهلعلك ترضىأنت الذي سترضىسيرضيك الله إن بذلت ما في وسعك لترضيهإن صبرت وَسَبِّحْت بحمده في كل وقت وعلى كل حالإن داومت على ذكره وشكره آناء الليل وأطراف النهار فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْ..تفاصيل

هذه حقيقة المسلمون الصغار في الأندلس

الموريسكيون··  قصة أبشع إبادة في التاريخ الإسلاميلم تنته مصيبة المسلمين في الأندلس بزوال سلطانهم السياسي ورحيل سلطانهم أبي عبد الله الصغير إلى المغرب، بل حلت بهم مصيبة أكبر، حيث نقض الملكان الكاثوليكيان العهد· ووضعا خطة إبادة للمسلمين الباقين في الأندلس لعقيدتهم الدينية، فشكلا محاكم التفتيش التي تتعقب من يؤدي شعائر الإسلام بأية صورة، فكان من جراء ذلك أن أظهر عدد من المسلمين المسيحية..تفاصيل

الخطاب الديني في التفجيرات الفرنسية

مسعود صبري كثيرا ما تغلب العاطفة على الخطاب الديني تجاه بعض الحوادث في الغرب سواء كانت العاطفة تستدعي ما يحصل للمسلمين من أحداث جسام أكثر بكثير من بعض تلك الحوادث التي تحصل في الغرب فتغلب عاطفته مقارنة بين تلك الحوادث التي يسارع أنها مفتعلة وأن بلاد المسلمين يحصل فيها من القتل والتشريد والتعذيب وانتهاك حقوق الإنسان ما لا يقارن بما يحصل في الغرب ويشهر الشماتة فيهم ويرى أن ما يحصل إنم..تفاصيل

المُخَيْخُ

[وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُون]       الداعية: محمد راتب النابلسيالمُخَيْخُإنه موضوع قلَّما يخطر في بال إنسان موضوع المُخيخ.لو نظرتم إلى المخيخ لرأيتم كومة من الخيوط لا يزيد وزنها على مئة وخمسين غراما ولكن لها دورٌ خطير في حياتنا إلى درجة تفوق حد الخيال وقد عرف العلماء وظيفته من خلال بعض التجارب فَسَمَّوْهُ مركز توافق وانسجام حركات البدن ولا يتدا..تفاصيل

زُبَيْدة زوجة الرشيد·· ساقية الحجيج·· أول مشروع مائي في التاريخ

أَمطري يا سحابة أنّى شئت فسيأتينني خراجك· هذه الجملة من مأثورات أقوال الخليفة المفترى عليه هارون الرشيد رحمه الله، يصف فيها سعة وعظمة وتمكّن دولة الإسلام التي امتدت وانتشرت فوق أصقاعٍ لم يكن أحد يتصور أن يصل الإسلام إليها·وقال الصفدي في الوافي بالوفيات: وكان من أميَز الخلفاء وأجلَّ ملوك الدنيا، وكان يحبّ العلم وأهلَه ويعظِّم حُرُمات الله في الإسلام·وإذا كان المثل يقول: وراء كل رجل عظيم ا..تفاصيل

قلمٌ تركي يقرأ القرآن الكريم

أنتجت شركة (هايرات نشريات) وهي دار نشر تركية تعمل في طباعة المصاحف، قلمًا إلكترونيًّا يقرأ القرآن الكريم بصوت واضح بمجرد تمريره على أية كلمة في المصحف الشريف·وقال مدير الشركة علي يلديز إنهم يجرون باستمرار دراسات حول تسهيل قراءة القرآن الكريم للناس، وبخاصة الأميين الذين لا يعرفون القراءة، لذلك قاموا بإنتاج وتطوير القلم الإلكتروني، وقاموا بتخزين جميع كلمات القرآن الكريم بداخله، ويستطيع أي شخص الاستم..تفاصيل

رمضان شهر الصبر

أصل الصبر عند أهل اللغة الحَبْس، وكل من حَبَس شيئاً فقد صَبَرَ، والصبر من أعظم الأخلاق وأرفعها، وهو منبع الفضائل وأساسها، وملاك استقامة الأعمال واعتدالها، لقوله تعالى: (إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ، إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)، فالصبر يكبح جماح النفس الإنسانية عن الانغماس في شهواتها واتباع هواها، والمتأمل في مكارم الأخلاق ومح..تفاصيل

آداب التعزية والصلاة على الميت ودفنه

آداب إسلاميةآداب التعزية والصلاة على الميت ودفنه1- يستحب تعزية المصاب ولفظ التعزية أفضله ما جاء فى السنة: (اصبر واحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى) (رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة والبيهقي وأحمد عن أسامه بن زيد).2- لا تنبغي التعزية بالصحف لأن هذا من النعي الذي نهى عنه النبي _ صلى الله عليه وسلم _ لأن المقصود بها إشهار موته وإعلانه.3- لا بأس بالسفر للتعزية إذا..تفاصيل

بين الإسلام والإسلاميين

أثارني ما يكتب في بعض الصحف والمواقع الإلكترونية العربية من سخرية تبدو في ظاهر الأمر تهكماً على الإسلاميين المتطرفين أو المتشددين، ولكنها تسيء إلى صورة الإسلام بما تترك من انطباعات توحي وكأن موضوع السخرية هو من الإسلام نفسه·ولست أنكر أن بعض الذين يدّعون الإسلام مسؤولون عما يسببه سوء فهمهم، وقتامة فكرهم، ولكنني أرجو أن يتم الفصل بين الإسلام والمسلمين، فصلاً يوازي الفارق بين النص وفهمه، وبين القانون..تفاصيل

العبيكان‮ ‬يتراجع جزئياً‮ ‬ويحصُر‮ »‬إرضاع الكبير‮« ‬

في‮ ‬ظل الانتقادات الكبيرة التي‮ ‬تعرّض لها المستشار القضائي‮ ‬الشيخ عبد المحسن العبيكان إثر فتواه الأخيرة التي‮ ‬أجاز فيها إرضاع الكبير في‮ ‬ظل ضوابط حددها،‮ ‬عاد الشيخ العبيكان وعبر بيان نشره على موقعه للرد على تلك الانتقادات،‮ ‬ومشيراً‮ ‬إلى توضيحات جديدة ومبدياً‮ ‬انزعاجه مما..تفاصيل

العلمانيون‮ ‬يطالبون بحظر النقاب والفقهاء‮ ‬ينادون بمنع العري‮ ‬

ندّدت فعاليات إسلامية بالمغرب بدعوة جريدة مغربية،‮ ‬في‮ ‬افتتاحية عددها ليوم الخميس المنصرم،‮ ‬إلى منع النقاب في‮ ‬البلاد زاعماً‮ ‬أنه أضحى‮ »‬يغزو الفضاءات العمومية بشكل‮ ‬يهدد بمسخ الهوية المغربية؟‮«.‬ واعتبر علماء دين مغاربة مطالبة جريدة‮ »‬الأحداث المغربية‮« ‬بمنع النقاب ف..تفاصيل

هذه قصة الصحابي الذي كان جبريل يأتي النبي في صورته

رجال حول الرسولهذه قصة الصحابي الذي كان جبريل يأتي النبي في صورتهصحابي جليل كان يضرب به المثل في حسن الصورة وكان أمين الوحي جبريل عليه السلام يأتي إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في صورته وكان النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله قد بعث سنة ست للهجرة في الهدنة إلى قيصر رسولًا فآمن قيصر برسالة الإسلام وامتنع عليه بطارقته فأخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بذلك فقال: (ثبت الله ..تفاصيل

عافية الدِّين وعِلَل التدين·· 3

استكمالا للحلقة الماضية، نواصل في الحديث عن التدين غير السوي، لنتعرض إلى حقيقة فقه الدين وفقه التدين:فقه الدين وفقه التدين:ويدفعنا الحديث عن آفات التدين هذه التي ابتلي بها كثير من أبناء الصحوة الإسلامية إلى الإشارة لضرورة التفقه في (التدين)، وليس الفقه في الدين فقط، والفرق بينهما واضح جلي، فالفقه في الدين قد يدركه المسلم بيسر وهو سهل لمن يسره الله عليه، ومعناه معرفة الأحكام والفرائض وشتى الأمور ال..تفاصيل

قصص لأنبياء وملوك فهموا مقاصد الوجود

راغب السرجاني تدبرت كثيرًا في مسألة قيام الأمم، فلاحظت أمرًا عجيبًا، وهو أن فترة الإعداد تكون طويلة جدًّا قد تبلغ عشرات السنين، بينما تقصر فترة التمكين حتى لا تكاد أحيانًا تتجاوز عدة سنوات!! فعلى سبيل المثال بذل المسلمون جهدًا خارقًا لمدة تجاوزت ثمانين سنة؛ وذلك لإعداد جيش يواجه الصليبيين في فلسطين، وكان في الإعداد علماء ربانيون، وقادة بارزون، لعل من أشهرهم عماد الدين زنكي ..تفاصيل

الأزهر يُعبر عن صدمته من تصريحات نائب البابا شنودة حول القرآن

في بيان وُصف بأنه "شديد اللهجة"، عبّر مجمع البحوث الإسلامية، وهو أعلى هيئة في الأزهر، عن صدمته لما نُشر أخيراً عن أحد كبار رجال الكنيسة الأرثوذوكسية في مصر من طعن في القرآن الكريم وتزييف تجاه علماء المسلمين، الأمر الذي أثار غضب جماهير المسلمين في مصر وخارجها، واستنكار "عقلاء المسيحيين" في البلاد. وأكد أعضاء مجمع البحوث الذين عقدوا اجتماعاً طارئاً السبت برئاسة شيخ الأزهر أحمد الطيب، وذلك ..تفاصيل

بنات يسألنني عن الحواجب وشبان عن اللحية!

أكثر ما تسألني البنات عن التشقير، وأكثر ما يسألني الرجال عن تهذيب اللحية.. علام يدل هذا؟هي ليست حالة خاصة، شيء أشبه بظاهرة منتشرة تتكرر في برامج الإفتاء؛ في الإذاعات، والقنوات، والصحف، والأدوات الأخرى.من حق جيل ناشئ أن نستمع لتفسيره هذه الظاهرة عبر مشاركات واسعة في الشبكات الاجتماعية، جيل ذو حراك، بعضه يسأل، وبعضه يحلّل!معظم التحليل يتجه إلى اعتبار ذلك نوعاً من السطحية، والتفكير المحدود، والانشغال..تفاصيل

المسلمون يتجاوز عددهم 180 مليون في الهند

كشف مسؤول في الهند أن عدد المسلمين في بلاده بلغ 180 مليون شخص وفق ما ذكر موقع (أون إسلام).وأعلن نائب مستشار الأمن القومي الهندي ارفيند غوبتا في اجتماع يوم الثلاثاء الماضي مع الشيخ أحمد الطيب إمام الأزهر الشريف أن عدد الجالية المسلمة قد ارتفع مقارنة بالسنة الماضية وبلغ 180 مليون شخص.وقال ارفيند غوبتا في تصريح لوكالة إينا أمس الأول الأربعاء: إن (الأزهر مؤسسة دولية يحترمها العالم كل..تفاصيل

المسلمون في بريطانيا يشغلون مناصب رفيعة

قال تقرير لوزارة الخارجية البريطانية إن المسلمين باتوا يشغلون مناصب برلمانية وسياسية ووزارية، اضافة الى مناصب في الجيش ببريطانيا.وقال التقرير الذي نشره الموقع الالكتروني لسفارة بريطانيا بالامارات، تزامنا مع بدء شهر رمضان، إن "كثيرا من المسلمين في بريطانيا وجدوا المكان المناسب لتحقيق النجاح العلمي أو الفني، أو حتى نشر الثقافة الإسلامية، والوصول إلى أرفع المناصب السياسية والإقتصادية".وأشار إلى أن "ا..تفاصيل

هكذا يغار الأنبياء

قال صلى الله عليه وسلم وهو يحكي قصة المعراج إلى السماء: (ثم انطلقنا حتى انتهينا إلى السماء السادسة فأتيت على موسى عليه السلام فسلمت عليه فقال: مرحبا بالأخ صالح والنبي الصالح فلما جاوزته بكى فنودي: ما يبكيك؟ قال: رب!! هذا غلام بعثته بعدي يدخل من أمّته الجنة أكثر مما يدخل من أمتي).قال العلماء: (لم يكن بكاء موسى حسدا معاذ الله فإن الحسد في ذلك العالم منزوع عن آحاد المؤمنين فكيف بمن ..تفاصيل


الشيخ راتب النابلسي غير حياتك



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية


 

الهجرة انتهت بفتح مكة وبقيت هجرتان

** ما المقصود من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية"؟* يجيب عن هذا السؤال لدكتور محمد عبد العزيز واصل وكيل الأزهر ي..تفاصيل


التميُّز عن الأمة

وإذا كانت المحكمات في القرآن والسُّنة دلَّت على أن هذه الأمة ينبغي أن تكون متميِّزة عن الأمم الأخرى في أعمالها، وعقائدها، وسلوكها، وخصوصياتها، فلي..تفاصيل


المسلمون لن يروا هلال شوال في 29 أوت

تحدت جمعية بريطانية أي مسلم أن يرى هلال شوال في يوم التاسع والعشرين من أوت، وهو اليوم الذي يتوقع أن يخرج المهتمون لرؤية هلال شهر شوال بالسعودية.ودعت ا..تفاصيل


إنه المثل الأعلى

لقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه بصفات طيبة متعددة في القرآن الكريم كقول الله تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ..تفاصيل


السجاد التقي الخفي زين العابدين إمام المحسنين

في ظلام الليل الدامس .. كان يقيم الليل ثم يخرج سرًا متخفيًا حاملًا الطعام والدقيق على كتفه وظهره يوزعه على بيوت الأرامل واليتامى والمحتاجين يضعها ..تفاصيل


مثل القائم على حدود الله والواقع فيها

عن النُّعْمَان بْن بَشِير رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَ..تفاصيل


ولدي انقطع عملي من الدنيا

قد تكون هذا رسالة منك إلى ولدك بعد رحيلك من الدنيا· وهي هي الرسالة التي من والديك إليك (ولدي انقطع عملي من الدنيا فماذا أنت فاعل لي)· لا شك أن لبر..تفاصيل


الداعي المجاب: سعد بن أبي وقاص

اسمه ونسبه:سعد بن مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي.مناقبه وصفاته:الأمير أبو إسحاق القرشي الزهري المكي أحد العشرة وأحد الس..تفاصيل


 
 

ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


حقيقة النضج التام..

زوجي يمنع أهلي من زيارتي دون سبب..؟

أخاف الزواج بسبب الانطواء والعزلة و

أعيش بين أحضان عائلة مشبوهة أصبحت أ

حياتي أصبحت جحيم لا يطاق مع زوجة مت

الحجاب المتبرج ضياع المضمون وفقدان

الحايك يبقى رمز أصالة وأناقة المرأ

هذه إستراتيجية التعامل بين الأزواج

وقفة مع زواج النبي الكريم من السيد

كل من أتقدم لخطبتها ترفضني:

لا يتخذ قرارا دون اللجوء إلى والدته

تحكي قصصا لا أصل لها في الواقع:

صرخة أم تطلب الهداية لإبنها المدلل:

تزوجت في سن صغير ولست قادرة على تحم

عظم الله أجركم .. يا أصحاب الشهادات

نا خاطب وأخاف أن تحدث مشاكل لزوجتي:

الفارق في المستوى التعليمي سبب طلاق

أنا وخطيبتي مختلفان في كل شيء

الخطاب يتهافتون عليها لكنها ترفض في

طريقة كلامه عن الدين والحجاب تقتلني


مختارات


معزولون في البيوت...!..


هذه طرق الوصول إلى السعادة..


بل الرفيق الأعلى من الجنّة..


الرفق بالحيوان في المجتمع المس..


ثلث سكان العالم الإسلامي تقل أ..


الصلاة وسيلة لسعة الرزق..


لماذا أمرنا الرسول بوضع أيدينا..


خواطر قرآنية وقفه مع آية..

مواقع إسلامية

 


من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات